wesamdev

افلام هندية$type=sticky$count=4$show=home

$show=home

|روبوتات_$type=slider$source=random-posts$snippet=hide$cate=20$show=home

|اضافات بلوجر$type=three$m=0$rm=0$h=400$c=3$show=home

$show=home

wesamdev

الحرب بين موسكو وكازان خان صفا جيري.

في عام 1531 ، استعادت موسكو السيطرة على كازان ، وزرعت هناك قاسموف خان دجان علي (معركة على نهر الفولغا. قتال بين موسكو وكازان).

الحرب  بين موسكو وكازان خان صفا جيري.



استمرت الحرب بين موسكو وكازان طوال فترة حكم خان صفا-جيري. تناوب القتال مع مفاوضات السلام. حاولت حكومة قازان خداع موسكو وتجنب الانتقام. بدأ الخان الماكر مفاوضات السلام أولاً ، ثم شن هجمات مفاجئة على الأراضي الروسية. أحرق القازانيون ضواحي نيجني نوفغورود وموروم وكوستروما ، وأخذوا الناس بعيدًا تمامًا.

شؤون القرم

في عام 1531 ، استعادت موسكو السيطرة على كازان ، وزرعت هناك قاسموف خان دجان علي (معركة على نهر الفولغا. قتال بين موسكو وكازان). لم تشارك القرم في هذه الأحداث ، حيث كانت هناك اضطراباتها الخاصة. قاتل خان سعدت جيري القرم مع ابن أخيه إسلام جيري (إسلام جيري). أيضا ، عارضه العديد من اللوردات الإقطاعيين المحليين ، بقيادة عشيرة شيرين القوية.

فقط في عام 1532 جدد أهالي القرم ضغطهم على موسكو الروسية. في فبراير ، ذهب سكان القرم إلى منطقتي أودوف وتولا. قاد الغارة تساريفيتش بوتشاك ، وأخرجها سعدت جيراي. لم يكن هذا الهجوم مفاجأة. كان يوجد جيش قوي في تولا ، برئاسة الحكام ميخائيل فوروتينسكي وإيفان لاتسكي وفاسيلي ميكولينسكي وألكسندر كاشين. دمر التتار عدة قرى على الحدود وغادروا على الفور دون الدخول في معركة مع الأفواج الروسية.

في مايو 1532 ، جاء الخبر بأن القرم يستعدون لحملة كبيرة على شبه جزيرة القرم. تم إرسال قوات إضافية كبيرة بالمدفعية للدفاع عن الخط الجنوبي. ومع ذلك ، لم يكن هناك هجوم كبير ضد الأوكرانيين الروس هذا العام. قامت شركة سعدت جيري ، بدعم من القوات التركية ، باقتحام الحدود البولندية الليتوانية هذا العام. حاصر أهالي القرم تشيركاسي لمدة شهر ، لكن الحامية بقيادة قائد تشيركاسي داشيكيفيتش صدت جميع الهجمات. ذهب سعدت جيري إلى شبه جزيرة القرم ، وتنازل طواعية عن العرش وغادر إلى اسطنبول. استولى إسلام جيري على العرش. ومع ذلك ، قررت حكومة السلطان أن تزرع في شبه جزيرة القرم عمًا آخر للإسلام - صاحب جيري (صاحب). احتفظ الإسلام بمنصب kalgi ، الشخص الثاني في التسلسل الهرمي لخانية القرم. كان بيريكوب وأوتشاكوف .

خراب منطقة ريازان


في أغسطس 1533 ، تم تلقي رسالة في موسكو حول بداية حملة ضد دولة موسكو من قبيلة القرم ، بقيادة تساريفيتش إسلام جيري وصفا جيري ، ملك كازان السابق الذي عاش في المنفى في شبه جزيرة القرم وكان يحلم به. العودة إلى قازان كفائز. جمع أهالي القرم 40 ألف جندي.

لم يكن لدى الحكومة الروسية بيانات دقيقة عن تحركات العدو ، واتخذت إجراءات استثنائية لحماية المناطق الحدودية. وقف السيادية فاسيلي الثالث مع أفواج الاحتياط في قرية Kolomenskoye. تم إرسال جيش الأمراء دميتري بيلسكي وفاسيلي شيسكي إلى كولومنا. تم إرسال أفواج الأمير فيودور مستسلافسكي وبيتر ريبنين وبيتر أخليابين إلى هناك. من كولومنا ، تم إرسال مفارز سلاح الفرسان من "ليكي فويفودس" إيفان أوفتشينا تيلبنيف وديمتري بالتسكي وديمتري دروتسكي لمواجهة العدو.

تجربة الفشل عام 1532 والمعلومات الواردة من السجناء حول تقوية "الساحل" أجبرت أمراء القرم على الإضراب في أماكن أخرى. في 15 أغسطس 1533 ، تلقى الدوق الأكبر أخبارًا عن وصول التتار بالقرب من ريازان. أحرق سكان القرم القرى ، وحاولوا الاستيلاء على القلعة ، لكن تم صدهم. تعرضت أرض ريازان لدمار رهيب. مرت زرائب التتار عبر ضواحي المدينة ، مما أدى إلى امتلاء كل من لم يكن لديهم وقت للاختباء. استولى القرم على الكثير من الغنائم.

أول من دخل منطقة عمليات العدو كان مفرزة Voivode Paletsky. بالقرب من قرية بيزوبوفو ، على بعد 10 فيرست من كولومنا ، "داس الروس" مفرزة القرم التي كانت تسرق هناك. هزم Telepnev-Ovchina مع نبلاء موسكو القوات المتقدمة للعدو بالقرب من Zaraisk. هرب العدو ، وغرق الكثير في نهر Sturgeon. في المطاردة ، اصطدمت الأفواج الخفيفة الروسية بقوات العدو الرئيسية. قابلت Telepnev-Ovchina العدو بشجاعة ، وتمكنت من محاربة العدو المتفوق عدة مرات. اعتبر التتار أن الجيش الروسي بأكمله كان يتبع Telepnev ، ولم يلاحقه وبدأوا في التراجع السريع إلى الحدود. أُجبرت إحدى فصائل التتار ، المنفصلة عن القوات الرئيسية ، على المغادرة بطرق ملتوية ، غابات ريازان. تخلى القرم عن خيولهم ودروعهم ، وتعرض العديد منهم للضرب على أيدي فلاحي ريازان.

لمنع وقوع كارثة مماثلة في المستقبل ، تقرر تقوية الرقيق. تم قطع أكوام جديدة في الغابة. في الأماكن المفتوحة ، تم حفر الخنادق ، وتم سكب الأسوار ذات الحاجز. تم إنشاء الحصون. تم تثبيت نظام خطوط النقاط على مساحة شاسعة: من ريازان إلى فينيف وتولا وأودوف إلى كوزيلسك. من الواضح أنه كان من المستحيل تغطية مثل هذه الحدود بالأفواج. استند الحساب إلى حقيقة أن الرقيق سوف يبطئ فرسان العدو. سيستغرق التتار وقتًا للعثور على الممرات وتنظيفها. الغارة ستفقد مفاجأتها. في هذا الوقت ستبلغ الدوريات المحافظين بظهور العدو ، وستنقل القوات إلى المناطق المهددة. سوف يحتلون القلاع الحدودية ، الحواجز. سوف يصد الغزو. إذا اخترق العدو ، فعند طريق العودة ، فإن هذه الشقوق ستؤخره أيضًا ، وتسمح له بالصد بالكامل. راقبوا هذه الخطوط المميزة وحذروا من ظهور العدو ريازان وميشيرا القوزاق وسكان الحدود الآخرين. تم تحديث النتائج حسب الحاجة.

حرب مع قازان

أدت وفاة القيصر فاسيلي الثالث (ديسمبر 1533) إلى تعقيد موقف الدولة الروسية بشكل كبير. بدأت حرب روسية ليتوانية أخرى. في عام 1534 ، طالب سيجيسموند الأول ، بالتفكير في الاستفادة من طفولة الدوق الأكبر إيفان الرابع ، بعودة جميع الفتوحات التي قام بها الدوق الأكبر فاسيلي ، وبدأت حربًا (حرب ستارودوب). سادت المشاعر المعادية لروسيا في قازان.

بالفعل في شتاء 1533-1534 ، قام القازانيون بغارة على أراضي نيجني نوفغورود ، ودمروا العديد من القرى ، وأخذوا الناس إلى أقصى حد. ثم بدأت الغارات على أراضي فياتكا. حاولت حكومة موسكو أن تتفاهم مع قازان ، لكن خان دجان علي الموالي لروسيا لم يعد يتمتع بدعم النبلاء المحليين. شعر اللوردات الإقطاعيون في قازان بضعف موسكو ، حيث لم يكن هناك حاكم هائل ، واستغل البويار شباب الحاكم العظيم في مصلحتهم الخاصة. بدأت حركة قوية مناهضة لروسيا في كازان خانات. وسرعان ما تمت الإطاحة بجانا علي وقتلها وكذلك المستشارين الروس. فر العديد من مؤيدي التحالف مع موسكو من الخانات. عاد صفا جيري ، العدو القديم لروسيا ، إلى عرش الخان.

أدى انضمام صفا جيري إلى اندلاع حرب كبيرة جديدة على نهر الفولغا. في شتاء 1535-1536 ، وصلت مفارز قازان ، بسبب أخطاء حكام مشيرا سيميون غوندوروف وفاسيلي زاميتسكي ، إلى نيجني نوفغورود ، وبيريزوبولي ، وجوروخوفيتس. أحرقوا بالاخنة ، لكنهم انسحبوا بعد ذلك ، هاربين من ضربة أفواج القادة فيودور مستيسلافسكي وميخائيل كوربسكي المنقول من موروم. غادر مواطنو قازان ، ولم يتم تجاوزهم. انتهى هجوم انفصالهم على Koryakovo على نهر Unzha بشكل أقل نجاحًا لتتار كازان. قُتل معظم المهاجمين ، ونُقل السجناء إلى موسكو وأُعدموا. في يوليو 1536 ، أغار القازانيون على أماكن كوستروما ودمروا البؤرة الاستيطانية للأمير بيتر زاسكين على نهر كوسي. مات زاسكين نفسه والحاكم مينشيك بوليف في المعركة. في الخريف ، ذهب سكان قازان إلى الأماكن الجاليكية.

في يناير 1537 ، بدأت قوات صفا جيري حملة جديدة ووصلت موروم عبر الغابات. مستغلين مفاجأة الهجوم ، حاول القازانيون الاستيلاء على القلعة. أحرقوا القرى ، لكنهم لم يتمكنوا من الاستيلاء على القلعة. بعد حصار استمر ثلاثة أيام ، بعد تلقي أنباء عن اقتراب القوات الروسية من فلاديمير وميشيرا ، تراجع التتار على عجل. من بالقرب من موروم ، أخذ القازانيون العديد من السجناء ، وذهبوا إلى نيجني. أحرقوا الوسادة العلوية ، لكن بعد ذلك ألقوا بهم وذهبوا إلى حدودهم. في الوقت نفسه ، أشارت السجلات الروسية إلى ظهور مفارز كازان وكريميس (ماري) بالقرب من بالاخنا وجوروديتس وغاليتش وكوستروما.

إسقاط صفا جيراي وعودته


بدأت موسكو ، التي تشعر بالقلق من التدهور الحاد للوضع على الحدود الشرقية ، في تعزيز الحدود في منطقة الفولغا. في عام 1535 ، تم إنشاء حصن جديد في بيرم ، وتم بناء مدن 1536-1537 على نهر كوريجا (بوي جورود) ، بالاخنة ، ميشيرا ، ليوبيم. يجري تجديد التحصينات في أوستيوغ وفولوغدا. تم نقل Temnikov إلى مكان جديد. بعد الحرائق ، تم ترميم حصون فلاديمير وياروسلافل. في عام 1539 ، تم بناء مدينة زيلانسكي على حدود مقاطعة غاليسيا. تحتوي كتب الفئة عام 1537 لأول مرة على لوحة لفيفودز في قازان "أوكرانيا". كان الجيش الرئيسي تحت قيادة شاه علي والحاكم يوري شين في فلاديمير. كانت الأفواج موجودة في موروم ونيجني نوفغورود وكوستروما وجاليتش. كان الأمر معقدًا بسبب الحرب مع ليتوانيا ، كان من الضروري إبقاء القوات الرئيسية على الحدود الغربية. بالإضافة إلى ذلك ، ظل التهديد من القرم قائما.

في ربيع عام 1538 ، خططت حكومة موسكو لحملة كبيرة ضد قازان. ومع ذلك ، تحت ضغط بخشيساراي ، بدأت مفاوضات السلام. استمروا حتى خريف عام 1539 ، عندما ضرب كازان خان موروم مرة أخرى ، وظهرت مفارز قازان أيضًا في أماكن غاليش وكوستروما. دمر جيش قازان ، المعزز بمفرزات القرم ونوجاي ، منطقتي موروم ونيجني نوفغورود. ثم تراجع التتار إلى أراضيهم. في الوقت نفسه ، دمرت مفرزة قازان للأمير تشورا ناريكوف أماكن غاليتش ، وهزمت مدينة زيلينسكي وذهبت إلى أراضي كوستروما. وقعت معركة عنيدة على نهر بليوس. كانت المعركة شرسة ، وقتل أربعة من حكام موسكو. لكن العدو هزم وهرب. تم إطلاق سراح جميع السجناء.

في عام 1540 ، غزت قوات ناريكوف أراضي كوستروما مرة أخرى. في قلعة Soldog ، تم الاستيلاء على التتار من قبل مجموعة من حكام Kholmsky و Humpbacked. تمكن قازان من صد الهجوم والمغادرة. قُتل القائدان الروس ، بوريس سيسيف وفاسيلي كوزين زاميتسكي ، في المعركة. في ديسمبر 1540 ، ظهر جيش قازان الذي يبلغ قوامه 30 ألف جندي ، بدعم من القرم ونوجاي ، بقيادة صفا جيراي ، تحت أسوار موروم. صدت الحامية الروسية الهجوم. استولى القازانيون على حقل كبير ، وتم استعادته جزئيًا من خلال اقتراب قاسيموف تتار شاه علي. بعد أن علم بنهج قوات الدوقية الكبرى من فلاديمير ، أخذ صفا جيري الجيش بعيدًا. دمر التتار جميع القرى المجاورة ، ودُمرت نيجني نوفغورود وجزئيًا أماكن فلاديمير.

تناوب القتال مع مفاوضات السلام. حاولت حكومة صفا جيري خداع موسكو وتجنب الانتقام. بدأ الخان الماكر مفاوضات السلام أولاً ، ثم شن هجمات مفاجئة. حكومة موسكو ، التي رأت أن التكتيكات الدفاعية على حدود فولغا الضخمة كانت غير فعالة ، لأنه كان من المستحيل ببساطة تغطية الغابات الكبيرة وصد غارات العدو ، حاولت القضاء على الصراع مع قوات شعب قازان أنفسهم. كان من الضروري القضاء على السبب الرئيسي للحرب - هيمنة حزب القرم في قازان. بدأ البحث عن اتصالات مع معارضة قازان ، غير الراضية عن تصرفات الخان ، الذي أحاط نفسه بشعب القرم.

في عام 1541 ، لم تحدث الحملة ضد قازان بسبب الحاجة إلى سحب الأفواج إلى الحدود الجنوبية ، حيث اقترب حشد القرم من أوكا. في عام 1545 ، اقترب جيشان روسيان ، خرجا من نيجني وفياتكا ، من جدران كازان. ومع ذلك ، لم تحقق جرذان سيميون ميكولينسكي وفاسيلي سيريبرياني نجاحًا كبيرًا. على ما يبدو ، بسبب نقص المدفعية الثقيلة ، فإن الآمال بحدوث تمرد في المدينة نفسها ضد القرم لم تتحقق أيضًا. شن قازان خان إرهابًا على المعارضة متهمًا إياها بالتواطؤ مع الروس ، وأعدم العديد من الأمراء والمرزات البارزين. وحد الخوف على حياتهم نبل قازان. في يناير 1546 ، بدأت انتفاضة ضد القرم. هرب صفا جيري إلى قبيلة نوجاي.

استدعت حكومة قازان المؤقتة برئاسة الأمير تشورا ناريكوف وبيورغان سيت والأمير قاديش حاكم قاسموف شاه علي إلى العرش. ومع ذلك ، أخطأ نبل قازان ، ورفض السماح للحامية الروسية بدخول المدينة. جنبا إلى جنب مع خان الجديد ، تم السماح لـ 100 فقط من قاسيموف تتار بدخول قازان. كان موقف شاه علي وأنصاره محفوفًا بالمخاطر. لم يحظ الخان الجديد بدعم شعب قازان وظل في السلطة لمدة شهر فقط. بمساعدة nogays ، استولى Safa-Girey مرة أخرى على طاولة Kazan. هرب شاه علي إلى موسكو. نفذ صفا "تطهير" المدينة ، وهزم الحزب الموالي لروسيا في قازان بالكامل. استؤنفت الحرب واستمرت حتى استولت قوات إيفان الرهيب على قازان.

الحدود الجنوبية والنصر عام 1541


ولم يتوقف القتال عند الحدود الجنوبية لموسكوفيت روس ، حيث مر عام نادر دون ظهور القرم. في عام 1533 حاولت موسكو الاستحواذ على إسلام جيري. في عام 1534 ، حاول الإسلام مرة أخرى الاستيلاء على السلطة في حشد القرم ، وهزمه صاحب جيري ، لكنه احتفظ ببيريكوب. تم تقسيم خانية القرم: كانت السهوب الشمالية من بيريكوب خاضعة للإسلام ، وخان صاحب يسيطر على شبه جزيرة القرم. حاول الإسلام التفاوض بشأن المساعدة مع ليتوانيا وموسكو. استمرت المواجهة حتى عام 1537 ، عندما هُزم الإسلام أخيرًا. هرب إلى حشد نوجاي وقتل هناك.

لم تختلف غارات سكان السهوب في هذا الوقت على نطاق واسع ، لكنها لم تتوقف على الإطلاق. تميز إسلام جيراى بـ "هشاشته". لقد وعد عن طيب خاطر بالصداقة والتحالف من أجل "إحياء ذكرى" كبيرة ، لكنه لم يجرؤ على إيقاف مورساس القرم الذين ذهبوا للقتال في روسيا. أجبر ذلك الحكومة الروسية على البقاء في حالة استعداد لقوات كبيرة في الاتجاه الجنوبي ، مما أثر سلبًا على الحرب مع ليتوانيا وكازان. في عام 1534 ، قام أهالي القرم وآزوف بغارة على أماكن ريازان على نهر برون.

في صيف عام 1535 ، فشلت الدوريات في الكشف عن العدو في الوقت المناسب ، وقام التتار بغزو ريازان. كان على القيادة الروسية أن تعيد بشكل عاجل إلى الجنوب الأفواج التي أزيلت سابقًا من "الساحل" وأرسلها الجيش البولندي الليتواني ستارودوب المحاصر. مع تأخير كبير ، عادت القوات إلى أوكا. في الوقت نفسه ، لم يغادر التتار من أجل قرونهم وظلوا "في الميدان". منع وجود جيش كبير من شبه جزيرة القرم على الحدود الجنوبية موسكو من تقديم المساعدة لستارودوب وأحبط الحملة الوشيكة ضد فيلنا. نتيجة لذلك ، تم أخذ Starodub وإحراقه من قبل المحاصرين ، وقتل البولنديون والليتوانيون جميع سكان المدينة.

بعد فترة وجيزة من انتهاء حالة التأهب العسكري في صيف عام 1535 ، قررت الحكومة الروسية استعادة قلعة برونسك القديمة في ريازان. من سنة إلى أخرى ، جلبت موسكو أفواجًا عديدة إلى "الشاطئ" وإلى الأماكن الجنوبية. وقد أسفر هذا عن نتائج إيجابية. في عام 1536 ، فشل هجوم القرم على منطقتي بيليفسك وريازان عام 1537 - على منطقتي تولا وأودوي. بدأ صاحب جيري مفاوضات السلام مع موسكو. في عام 1539 ، تم التوقيع على معاهدة سلام. لكن أمراء القرم ومورزا لم يراقبوها. استمرت المداهمات. بالفعل في أكتوبر 1539 ، اقتحمت مفارز تساريفيتش أمين (أمين جيري) ، ابن صاحب جيري ، بالقرب من كاشيرا. بعد أن وصلوا إلى أوكا إلى الشرق من هذه المدينة ، أسر القرم العديد من السجناء وتركوا مع الإفلات من العقاب على قرونهم.

في خريف عام 1540 ، تم تدمير العالم الهش. قرر خان القرم الاستفادة من حقيقة أن الروس كانوا في طريقهم لمسيرة قازان. لقد خطط لتكرار مذبحة موسكو الروسية عام 1521 (إعصار القرم). بعد أن تلقوا المساعدة من تركيا ، في يوليو 1541 ، انطلق أهالي القرم في حملة. جمع خان جيشا قوامه 40.000 ، معززا بقوات المشاة والمدفعية التركية ومفرزات نوجاي وأستراخان.

في موسكو ، تعلموا في الوقت المناسب عن التحضير للحملة العظيمة لحشد القرم. جاء ذلك من قبل البولونيين الهاربين ومفرزات الاستطلاع التي تم إرسالها إلى "الميدان". روسيا ترسل جيشا إلى الخط الجنوبي. كانت القوات الرئيسية تحت قيادة ديمتري بيلسكي موجودة في كولومنا. اتخذت الأفواج الأخرى مواقع في أوكا. في زارايسك ، قاد القوات الأميران سيميون ميكولينسكي وفاسيلي سيريبرياني ، بالقرب من ريازان - ميخائيل تروبيتسكوي ، في تولا - الأميران بيوتر بولجاكوف وإيفان خفوروستينين ، في كالوغا - رومان أودوفسكي. في الاحتياط ، إذا اخترق العدو نهر أوكا ، فإن جيش الأمير يوري بولجاكوف وتساريفيتش شيجالي من شيبانسكي (الذي يحمل الاسم نفسه شاه علي طُرد من قازان) يقع على نهر باخرا. غطى جيش شاه علي قاسموف الخط الشرقي. كانت موسكو نفسها مستعدة للدفاع. وبلغ عدد القوات الروسية ما بين 25 و 30 ألف جندي.

في نهاية يوليو 1541 ، ظهرت قوات القرم على "أوكرانيا" الروسية وحاولت الاستيلاء على زاريسك. لم يتمكن القرم من أخذ القلعة الحجرية الجديدة وذهبوا إلى أوكا. في 30 يوليو ، كان التتار على أوكا بالقرب من روستيسلافل. على الجانب الآخر ، تمركزت أفواج روسية. أتت إلى هنا أفواج الاحتياط من بخرا. في مكانهم ، تم إرسال أفواج جديدة مع فويفود فاسيلي ششينياتيف وإيفان تشيليادن. وتحت غطاء المدفعية ، حاول فرسان القرم إجبار النهر ، لكن وصول التعزيزات الروسية أجبر الخان على وقف الهجوم. في المساء ، وصلت جميع الأفواج الروسية تقريبًا و "جماعة" كبيرة إلى هذا المكان. وفقًا لمصادر روسية ، أثبتت المدفعية الروسية في مبارزة مدفعية أنها أكثر مهارة من تلك التركية ، "لقد ضربوا العديد من التتار حتى الدوبرا وحطموا العديد من بنادق الأتراك"

لم يجرؤ صاحب على القتال وانسحب من أوكا. حاول أهالي القرم الاختراق في اتجاه برونسك. في 3 أغسطس ، حاصر التتار قلعة ريازان. بعد قصف مدفعي عنيف ، شن أهالي القرم هجومًا. لكن الحامية الروسية ، التي أضعفت بسبب تخصيص جنود للدفاع عن خط أوكا ، صدت الهجوم. بعد ورود أنباء عن وصول القوات الرئيسية للجيش الروسي إلى هنا ، ألقى خان الأثقال ، بما في ذلك المدفعية ، وأخذ القوات إلى السهوب. انفصل ابنه أمين عن القوات الرئيسية وحاول تدمير أماكن أودوي. هنا هزمه الحاكم فلاديمير فوروتينسكي.

بعد الانتصار العظيم عام 1541 ، تم تأمين حدود جنوبية جديدة في الجنوب. أصبح الخط الدفاعي القديم في أوكا وأوغرا خطًا احتياطيًا خلفيًا. الحدود الجديدة تمتد الآن على طول خط كوزيلسك - أودوف - كرابيفنا - تولا - زاريسك - ريازان. تم إنشاء Pronsk و Mikhailov في عام 1551 ، وكانا البؤرتين الاستيطانيتين "في الميدان".

بعد فشل عام 1541 ، حاول سكان القرم بشكل أساسي المرور في أماكن أقل تحصينًا في منطقتي سيفيرشينا وريازان. لم تعد هذه المداهمات تشكل تهديدًا كبيرًا لموسكو.


wesam developer

إذا أعجبك المقال أو كان مفيدًا - ضع "أعجبني". اشترك في المدونة اوشارك برأيك في التعليقات! أراك لاحقا

COMMENTS

BLOGGER
الاسم

اخبار,45,اداة للكمبيوتر,7,اضافات بلوجر,88,افلام اجنبي,9,افلام روسية,32,افلام عربي مترجمة الي الروسية,1,افلام قديمة,2,افلام هندي,8,البرمجة,8,الجديد في التكنولوجيا,46,العاب,9,النمر,7,اليوتيوب,16,اندرويد,15,اندرويد استوديو,3,برامج كمبيوتر,11,بلوجر,8,تركيا,6,تصميم,3,تطبيقات,20,جافاسكريبت,3,حوادث,5,حول العالم,65,حيوانات,25,خلفيات,1,دروس HTML| بالعربية,2,روبوتات,8,روسيا,60,سياحة,4,سيارات,12,سياسة,17,شروحات,34,شريط الاخبار,1,صحتي,2,طائرات,22,فن,35,قناة الوعي نور,4,قناة قعدة تاريخ,8,قوالب بلوجر,3,كتب الكترونية,7,مالتي ميديا,6,متصفح,2,محليات,4,مسلسل لعبة الحبار,1,مسلسلات اجنبية,2,مسلسلات رمضان 2022,1,مسلسلات رمضان 2120,1,مصر والعرب,2,معدات حربية,34,معدات زراعية,6,مقالات,101,مواصلات النقل,1,مواقع للتصميم,14,وثائقي,14,وسوم بلوجر,2,ويندوز,15,Antivirus,3,Button,1,c++,1,css,37,HTML,11,wesam,2,
rtl
item
Wesam: الحرب بين موسكو وكازان خان صفا جيري.
الحرب بين موسكو وكازان خان صفا جيري.
في عام 1531 ، استعادت موسكو السيطرة على كازان ، وزرعت هناك قاسموف خان دجان علي (معركة على نهر الفولغا. قتال بين موسكو وكازان).
https://1.bp.blogspot.com/-2T8JaSso-dA/YP0tWdAcYcI/AAAAAAAAWH8/i36c88AKNCcEbh4ymYtVxH96s8-4PpISwCLcBGAsYHQ/s16000/%25D8%25AD%25D8%25B1%25D8%25A8%2B%25D8%25A8%25D9%258A%25D9%2586%2B%25D9%2585%25D9%2588%25D8%25B3%25D9%2583%25D9%2588%2B%25D9%2588%25D9%2583%25D8%25A7%25D8%25B2%25D8%25A7%25D9%2586%2B%25D8%25AE%25D8%25A7%25D9%2586%2B%25D8%25B5%25D9%2581%25D8%25A7%2B%25D8%25AC%25D9%258A%25D8%25B1%25D9%258A.jpg
https://1.bp.blogspot.com/-2T8JaSso-dA/YP0tWdAcYcI/AAAAAAAAWH8/i36c88AKNCcEbh4ymYtVxH96s8-4PpISwCLcBGAsYHQ/s72-c/%25D8%25AD%25D8%25B1%25D8%25A8%2B%25D8%25A8%25D9%258A%25D9%2586%2B%25D9%2585%25D9%2588%25D8%25B3%25D9%2583%25D9%2588%2B%25D9%2588%25D9%2583%25D8%25A7%25D8%25B2%25D8%25A7%25D9%2586%2B%25D8%25AE%25D8%25A7%25D9%2586%2B%25D8%25B5%25D9%2581%25D8%25A7%2B%25D8%25AC%25D9%258A%25D8%25B1%25D9%258A.jpg
Wesam
https://www.wesamdev.com/2021/07/The-war-between-Moscow-and-Kazan.html
https://www.wesamdev.com/
https://www.wesamdev.com/
https://www.wesamdev.com/2021/07/The-war-between-Moscow-and-Kazan.html
true
1297279864306511161
UTF-8
Loaded All Posts Not found any posts VIEW ALL Readmore Reply Cancel reply Delete By Home PAGES POSTS View All RECOMMENDED FOR YOU LABEL ARCHIVE SEARCH ALL POSTS Not found any post match with your request Back Home Sunday Monday Tuesday Wednesday Thursday Friday Saturday Sun Mon Tue Wed Thu Fri Sat January February March April May June July August September October November December Jan Feb Mar Apr May Jun Jul Aug Sep Oct Nov Dec just now 1 minute ago $$1$$ minutes ago 1 hour ago $$1$$ hours ago Yesterday $$1$$ days ago $$1$$ weeks ago more than 5 weeks ago Followers Follow THIS PREMIUM CONTENT IS LOCKED STEP 1: Share to a social network STEP 2: Click the link on your social network Copy All Code Select All Code All codes were copied to your clipboard Can not copy the codes / texts, please press [CTRL]+[C] (or CMD+C with Mac) to copy Table of Content